Arabi Seo logo 3-01

أسس تحسين محركات البحث SEO فى ظل تطور الخوارزميات

إن عملية تحسين محركات البحث من أكثر العمليات التي تحتاجها، إذا كان لديك موقع أو متجر إلكتروني، أو تقوم بتقديم محتوى على منصات التواصل الإجتماعي، وتقوم بإدارته وتحقق أرباح من خلاله، فإن كنت صاحب نشاط تجاري تطمح لازدهاره ونموه، أو تكون مالكًا للعديد من المواقع الإلكترونية فكل ما عليك فعله هو التواصل مع شركة عربى سيو لتحسين محركات البحث seo.

أسس تحسين محركات البحث SEO فى ظل تطور الخوارزميات

تحسين محركات البحث seo

 

إن عمليات تحسين محركات البحث واحدة من الإجراءات التي تقوم بتعديل طفيف على بعض أجزاء الموقع الإلكتروني المراد تحسينه، فإذا نظرت لتلك التحسينات بشكل فردي فسوف تجدها تتمثل في تحسينات تدريجية لموقعك، أما عند جمع تلك التحسينات إلى بعض التغييرات الأخرى فسوف تجدها تقوم بتغيرات ملموسة وواضحة على اداء موقعك الإلكتروني أو متجرك.

يجب عليك أن تقوم بتصميم موقع إلكتروني هادف ووبه محتوى يفيد المستخدمين، حيث لابد أن تكون عملية تحسين محركات البحث ما هي إلا عملية لجعل استخدام الشخص للموقع سهل وسلس، فنجد أن الهدف الرئيسي والأساسي لتحسين تلك العمليات هو مساعدة محركات البحث في معرفة وفهم وترتيب محتواك حتى تقوم بعرضه بشكل افضل عند عمليات بحث المستخدمين.

 

كيف تقوم محركات البحث seo بالعمل؟

 

إن محركات البحث تقوم بالعمل على العديد من المراحل التي تجعل آلية فعلها سهل، وسوف نوضح في النقاط التالية بعض المراحل بالإضافة لمعرفتنا الكثير من المعلومات حول كيفية تحسين محركات البحث seo، وهي:

 

الزحف Crawling

 

وفي تلك المرحلة يقوم محرك البحث التي تقوم بإستخدامه في البحث عن كافة المحتويات الموجودة والمتاحة على شبكات الإنترنت، والموجودة في عنوان الـ URL والمسموح بالدخول إليها، ففي تلك العملية يقوم محرك البحث جوجل في إرسال بعض الروبوتات أو العناكب، وذلك لاكتشاف ما هو جديد او حديث، من خلال الـ URL، دون الحاجة للنظر في المحتوى وتنسيقه وجودة معلوماته.

 

الفهرسة Indexing

 

إن الفهرسة تعد إحدى عمليات التخزين والتنظيم للمعلومات والمحتوى الموجودين على الموقع الإلكتروني الخاص بك، فالفهرسة تعني وجود صفحتك أو موقعك في محركات البحث والتي يمكن عرضها كنتيجة للاستعلام عن بحث ما، نجد أن الفهرس هو المكان الذي نجد فيه صفحتك المكتشفة مخزنة به، فيقوم جوجل بمعالجة كل العناوين الـ URL التي اكتشفت ويحللها، ويقوم بتخزين ما هو جيد في مكان يستوعب تلك المعلومات الكثيرة،فمن الضروري التأكد من من تلك العمليات حتى تحصل على افضل النتائج التي تريدها.

 

ترتيب النتائج Ranking

 

تساعد تلك النقطة في ترتيب محتواك الموجود على الصفحة الخاصة بك، والذي قد تم فهرسته من قبل حتى يتم تقديمه للشخص المستخدم في صورة جيدة، حيث تعمل محركات البحث على ترتيب الصفحات الخاصة بالمواقع والمقالات، والتي تكون ذات صلة قريبة بكل ما يبحث عنه المستخدم، فعندما يقوم الشخص المستخدم بالبحث على محركات البحث، فيقوم جوجل بمسح الفهرس وذلك للحصول على المحتوى المتعلق ببحث المستخدم، فكلما وجد موقعك في أعلى النتائج التي يعرضها جوجل، فهذا يدل على أن موقعك له صلة قريبة بالبحث الذي يقوم بها الشخص المستخدم، أما الأمر الذي يهمك كصاحب موقع أو متجر الكتروني هو إكتشاف جوجل صفحتك ومحتواها والدخول عليها حتى يتم فهرستها وظهورها للباحث، وذلك الأمر يجعلك تحصل على تحسين محركات البحث seo الخاصة بك.

 

تحسين محركات البحث سيو

كيف تقوم محركات البحث بالعثور على صفحتك؟

 

إن كنت صاحب موقع أو متجر الكتروني فمن الطبيعي أن تقوم بالتساؤل حول كيفية معرفة محركات البحث بوجود صفحتك او محتواك، وذلك للحصول على افضل نتيجة تحسين محركات البحث seo، و حتى تكتشف إجابة ذلك السؤال فيمكنك أن تقوم بكتابة إسم صفحتك في محرك البحث جوجل، وسيقوم محرك البحث كل الصفحات التي يقوم بفهرستها في نفس مجالك.

تلك الطريقة تقوم بإعطائك نتائج تقريبية من عدد الصفحات الحقيقي، كما أنه يمكنك الحصول على افضل النتائج من خلال أداة يوفرها لك محرك البحث جوجل ألا وهي Google Search Console، تلك الاداة تعد واحدة من الأدوات المجانية التي توفرها جوجل للمستخدمين والمالكين للمواقع المتخصصة في المراقبة والأرشفة، وذلك لمعرفة كيفية الظهور في محركات البحث جوجل.

أما إذا كنت تقوم بما ذكرناه سابقاً ولم يظهر موقعك أو صفحتك في نتائج البحث الأولى في محرك البحث جوجل، يعود ذلك إلى بعض الأسباب والتي تتمثل في الآتي:

  1. من الممكن أن يكون موقعك جديدة ولم يتم اكتشاف زواحف جوجل الخاصة به بعد.

  2. كما أنه يمكن أن يكون موقعك لا يملك أي روابط خلفية تشير إليه، حيث لابد من بناء روابط خلفية خاصة بموقعك حتى يتم العثور عليه في محركات البحث.

  3. كذلك نجد عدم ظهور موقعك في محركات البحث يعود إلى أن موقعك يحتوي على بعض معلومات البرمجة التي تقوم بمنع الزواحف من الوصول إلى صفحتك وأرشفتها وفهرستها.

  4. يمنع ظهور موقعك في محركات البحث التنقل الصعب في موقعك ووجود بعض الروابط المخفية به.

  5. إن كنت تقوم بعمل بعض الممارسات الغير السليمة والغير مسموح بها في موقعك، فسوف يقوم جوجل بمنع ظهور موقعك و محتواك في نتائج البحث الأولية.

 

تحسين محركات البحث

بعض التوجهات الحديثة في تحسين محركات البحث seo

 

إن مجال تحسين محركات البحث seo يشهد الكثير من التطورات والتحديثات بشكل مستمر، حيث نجد مع تطور الخوارزميات الخاصة بتلك العمليات زيادة قدرة محركات البحث على عملية تقييم المواقع الإلكترونية، مع تقديم افضل نتائج البحث التي تكون ملائمة لبحثك، كما أننا يمكننا القول أن تحسين محركات البحث تكون قائمة على أسس قوية، والتي تتمثل في:

أولاً :البحث الجغرافي والشخصي

 

هذان الأساسان يحاولون جعل محركات البحث تتكيف مع بعض الإختيارات الجغرافية والشخصية للشخص الباحث، للحصول على أفضل تحسين محركات البحث seo، ويكون ذلك لتزويده ببعض النتائج الصحيحة والخاصة بعملية بحثه، فعند استخدام البحث الجغرافي يقوم محرك البحث بعرض بعض الأمور المتعلقة بالمنطقة الجغرافية الخاصة بالباحث، وباللغة كذلك.

أما عند البحث الشخص فتقوم محركات البحث بالمحاولة بعرض نتائج ملائمة للشخص الباحث بحد ذاته، وتعتمد تلك الطريقة على بعض المعلومات والبيانات العلنية والضمنية، حيث يتم تعريف المعلومات العلنية على أنها يقوم بتقديمها الأشخاص المستخدمين لمحركات البحث بصورة مباشرة، مثل معلومات الموقع والسن وكذلك اللغة والجنس، أما المعلومات الضمنية فهي تلك المعلومات التي تقوم محركات البحث بجمعها من خلال بعض العمليات التحليلية لسلوك المستخدم، والتي تتمثل في متابعة المواقع التي يكثر زيارتها أو يقوم بإضافتها إلى مواقعه المفضلة، كما أنه يتم تسجيل كيفية تفاعلاته مع عدد من المواقع مثل Gmail، ونقوم بتلك المعطيات بناء التوقعات التي تعرضها محركات البحث.

ثانيًا :بيانات الاستخدام

 

إن محركات البحث تسعى دائماً في إعطاء المستخدمين بنتائج كثيرة لما يبحثون عنه، وذلك لضمان عودتهم مرة أخرى لمحرك البحث في البحث القادم، ونجد أن أفضل طريقة لذلك الأمر هو دراسة تفاعل الشخص المستخدم مع شبكات الإنترنت، كما أن بيانات الاستخدام التي تحصل عليها محركات البحث هي أفضل طريقة للحكم على أهمية الموقع ومدى ارتباط محتواه بالبحث الذي يقوم به الشخص المستخدم، يعد هذا الامر من الامور الجديدة المستخدمة في تحسين محركات البحث seo، ولا شك أن هذا الاتجاه سوف يحصل على أهمية كبيرة ودوراً متزايداً في عملية تحديد ترتيب نتائج البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *